​التقييم الذاتي

تستطيع المنشأة في بداية رحلتها استخدام التقييم الذاتي لتقييم المستوى الحالي للمنشأة. يعد التقييم الذاتي نقطة البداية التي تستطيع منها المنشآت البدء في اجراء المناقشات مع الزملاء من جميع الأقسام الادارية. 
 
تقوم المنشآت بالاجابة على الأسئلة التي تغطي كافة معايير برنامج "مواءمة" من حيث تأثيرها على العمل ، ويشمل ذلك الموظفين، والعملاء/ ومستخدمي الخدمات. 

ومن ثم تقوم المنشآت المشاركة بعد ذلك بتقديم المعلومات والأدلة للأسئلة التي تم الجواب ع​ليها ب "نعم".

خلال عملية التقييم الذاتي، ليس مطلوبا من المنشآت تقديم الأدلة، ولكن يطلب منها جمع كافة الأدلة ذات العلاقة لمعرفة المستوى الحالي لديهم المتعلق ببيئة العمل الموائمة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة.  وعند تقديم ذلك، فإنه يتم ارسال تقرير التقييم الذاتي وهو عبارة عن تقرير آلي يشرح للشركة مجالات القوة والضعف في كل معيار من المعايير الثمانية، ويتيح للمنشآت قياس الدرجة التي من المتوقع الحصول عليها عند الترخيص اذا قررت هذه المنشآت السير قدما في عملية الترخيص.

بعد استلام تقرير التقييم الذاتي، يتم تشجيع المنشآت لإجراء التغييرات والتعديلات اللازمة لرفع مستوى بيئة العمل الموائمة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة لديهم قبل الشروع في عملية الترخيص.