مراحل شهادة "مواءمة" 
  • ​​​التسجيل على الموقع: 

تسجيل المنشأة الخاصة بك من خلال الدخول الموحد لموقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

  • البرنامج التعريفي:
يوفر البرنامج التعريفي معلومات وإرشادات للمنشآت الراغبة في الحصول على شهادة "مواءمة"، وتقديم المساعدة للمنشآت من خلال طلب التدريب، حيث سيقوم مدرب معتمد بزيارة المنشأة، وتقديم ورشة عمل شاملة حول معايير وعناصر "مواءمة" الثمانية، وهي:
    • ​​​​الالتزام:
      •  التزام المنشأة بتطبيق ونشر أفضل الممارسات المتعلقة بعمل الأشخاص ذوي الإعاقة داخليًا وخارجيًا.
      • تعيين فرد من الإدارة العليا للاهتمام بعمل الأشخاص ذوي الإعاقة.
      • التعريف بالتزام المنشأة.
      • العمل أو التفاعل مع الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل مستمر.​
    • ​​​المعرفة:
      • تأهيل الموظفين ليصبحوا قادرين على التواصل الفعال مع الأشخاص ذوي الإعاقة كزملاء في العمل أو كعملاء، ومعرفة ما يجب القيام به تجاههم وكيفية عمله.
      • تدريب مدراء وزملاء الموظفين ذوي الإعاقة على مهارات التعامل معهم.
      • توفير معلومات عن الوصول الشامل للمواقع الإلكترونية والمباني.
      • استعمال المدربين من ذوي الإعاقة.
    • ​​التوظيف:
      • استقطاب وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة للاستفادة من قدراتهم
      • ومواهبهم المختلفة.
      • خلو إجراءات التوظيف من العوائق.
      • التوظيف الكّمي للأشخاص ذوي الإعاقة (الأعداد).
      • التوظيف النوعي للأشخاص ذوي الإعاقة (الإنتاجية).​
    • إدارة الموارد البشرية:
      • الحرص على تقدير المنشأة لجميع الموظفين بما في ذلك ذوي الإعاقة، أو الذين يتعرضون لإعاقة على رأس العمل، والالتزام بإجراء الترتيبات اللازمة لضمان المحافظة عليهم وتطوير قدراتهم.
      • السماح بطلب تعديلات أو وسائل تيسيرية في مكان العمل.
      • توفير فرص تدريب وتطوير متكافئة للموظفين ذوي الإعاقة.
      • الاهتمام بالرضا الوظيفي للموظفين ذوي الإعاقة.​​
    • ​​​المنتجات والخدمات:
      • تطوير المنتجات وتقديم الخدمات وتحسينها بما يتناسب مع احتياجات العملاء والمستفيدين منها من الأشخاص ذوي الإعاقة.
      • تقديم المنتجات والخدمات للعملاء من ذوي الإعاقة.
      • تدريب موظفي خدمة العملاء على مهارات التعامل مع الأشخاص ذوي
      • الإعاقة.
      • الاستماع إلى شكاوى واقتراحات العملاء ذوي الإعاقة.​
    • ​​التواصل:
      • استخدام وسائل التواصل المختلفة والمناسبة لجميع الأشخاص ذوي الإعاقة وتطويرها كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
      • وجود مترجمي لغة الإشارة عند الحاجة. 
      • استعمال طرق بديلة للتواصل، مثل الطباعة بطريقة برايل للمكفوفين.
      • كتابة نص المحتوى في الفيديوهات.
    • ​​المرافق:
      • سهولة وصول الموظفين والعملاء ذوي الإعاقة إلى مرافق المنشأة وإجراء الترتيبات اللازمة كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
      • تطبيق معايير الوصول الشامل على المباني.
      • إزالة الحواجز عند الطلب.
      • مراعاة الأشخاص ذوي الإعاقة في خطط إخلاء المباني.​​
    • تقنية المعلومات والاتصالات:
      • إتاحة وسائل تقنية المعلومات والاتصالات للأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكينهم من استخدامها، والعمل على تطويرها بما يتلاءم مع احتياجاتهم.
      • سهولة طلب وعمل أي تعديلات يحتاجها ذوي الإعاقة.
      • وجود البرامج والمعدات الخاصة، مثل مكبّر الشاشة.
      • السماح بتغيير إعدادات الأجهزة، مثل ألوان شاشة الحاسب الآلي.​
  • التقييم الذاتي:
يطلب من ممثلي المنشآت العملاقة والكبيرة الإجابة على 87 سؤالًا تم اعتمادها، ومن ممثلي المنشآت المتوسطة الإجابة على 72 سؤالًا حول بيئة عملهم قبل إصدار تقرير التقييم الذاتي للمنشآت.

  • نتيجة التقييم:  
يتم إصدار تقرير التقييم الذاتي، والذي يبين نتائج التقييم الذي حصلت عليه المنشأة، مع إمكانية إعادته حتى الوصول إلى النتيجة المرجوة، وسيتطلب ذلك تقديم الأدلة الداعمة للتقييم.

  • دفع الرسوم:
 سيطلب من المنشآت دفع رسوم الاشتراك في برنامج "مواءمة" عن طريق التحويل المصرفي.

  • رفع الأدلة: 
يقدم ممثلو المنشآت الأدلة التي تدعم إجابات التقييم الذاتي من خلال الموقع الإلكتروني.

  • عمليات التدقيق:
عند تقديم المنشأة لطلبها سيتم تعيين مراجع مستقل ومعتمد لمراجعة المستندات المقدمة، وتقرير التقييم الذاتي، ومراجعة الموقع لإنشاء تقرير التدقيق النهائي الذي يتضمن درجة الاعتماد، مع مقترحات لتحسين بيئة العمل.

  • شهادة "مواءمة":
تصدر شهادة "مواءمة" للمنشآت بناءً على تقرير المراجعة النهائي، وسيتم اعتماد المؤسسات التي حصلت على نسبة أعلى من 15% للحصول على الشهادة.