​الشهادة

الشهادة عبارة عن عملية يقوم بها مدققون مستقلون يتم تعيينهم آلياً. ويتمثل دور المدققين في مراجعة إجابات التقييم الذاتي الذي تقوم به المنشأة والمعلومات المقدمة لتأييد هذه الإجابات.  ويقوم المدققون عند اللزوم، بإعادة وضع الدرجات للشركة/المنشاة المشاركة اعتمادا على ما يملكونه من معلومات.
تتيح الشهادة الإعتراف الرسمي بإنجاز المنشأة وجهودها لتصبح بيئة عمل موائمة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، وإتاحة الوصول الى الخبرة والتوجيه للتطوير، حيث ان ذلك مفيد بشكل خاص في المجالات التي تعتبر فيها بيئة العمل في المنشأة أقل مواءمة.
 وقبل الحصول على الشهادة، وللحصول على درجة تعكس الأداء الفعلي بالنسبة لبيئة العمل الموائمة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، فمن المستحسن ان تأخذ  المنشأة المُشارِكة الوقت الكافي لمراجعة تقرير التقييم الذاتي الخاص بها، وإجراء التحسينات حيثما امكن ذلك، اضافة الى التأكد من سلامة الادلة التي سيتم تقديمها.
 1. تقديم الادلة
بعد مراجعة تقرير التقييم الذاتي الخاص بالمنشأة وتنفيذ التوصيات الرئيسية، تشير المنشاة المشاركة بأنها مستعدة للحصول على الشهادة.  يشتمل تقرير الشهادة على نفس المعايير الثمانية والأسئلة البالغ عددها 144 سؤالا الواردة في نسخة التقييم الذاتي الخاصة بمؤشر بيئة العمل الموائمة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية الذي تم تقديمه خلال العملية التعريفية، ولكن الإختلاف يتعلق بتقديم الادلة. 
تقوم المنشأة المشاركة بنسخ البيانات من نموذج التقييم الذاتي الأصلي المقدم عن طريق الإنترنت، حيث يتيح ذلك ما يلي:
1. اجراء التعديلات حيثما يكون ذلك لازما وذلك اعتمادا على التحسينات التي تم تنفيذها منذ مراجعة تقرير التقييم الذاتي الخاص بهذه المنشأة.
2. عند الإجابة على جميع الأسئلة، وتقديم الا​دلة المؤيدة وتحميلها على النظام، ينبغي على المنشأة المشارِكة القيام بدفع الرسوم للبرنامج التعريفي.
3. يبين النظام ان التقييم مكتمل، وأن المنشأة دفعت رسوم التقدم على الشهادة، ومن ثم يتم إرسال إشعار الى إدارة النظام لإكمال الإجراءات.
 
عند استلام الطلب المكتمل، يقوم النظام بإبلاغ المنشأة المشاركة بالموعد الزمني المتعلق بمراجعة الطلب بعد تأكيد وجود المدققين.
 
1. عملية التدقيق: يقوم مدقّق متخصص مستقل بتدقيق ما تم تقديمه من قبل المنشأة. يملك المراجع المهارات الملائمة، اضافة الى المؤهلات والخبرة اللازمة​​ لمساندة المنشأت في ان تصبح بيئة عمل موائمة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث يعتبر هذا من الأمور الأساسية للتأكد من سلامة نظام الشهادة من حيث العمل لصالح المصلحة المشتركة للأشخاص ذوي الإعاقة ولأصحاب الأعمال.
2. الى جانب المراجعين المعينين يقوم مشرف التدقيق/المدققين بفحص كل إجابة، ويقوم بقراءة كامل المعلومات المؤيدة المتعلقة بذلك.  كما يقوم المشرف بتعديل درجة التقييم الذاتي الخاصة بالمنشأة اعتمادا على تقييمه/تقييمها للمعلومات المؤيدة. 
3. يقوم المشرف بعد ذلك باستكمال النتائج، والدرجة التي حصلت عليها المنشأة، واية توصيات خاصة بإجراء التحسينات اللازمة.
4. يقوم المشرف بعد ذلك بكتابة التقرير الذي يقدم ملخصا للدرجات، ويسلط الضوء على نقاط القوة، والمجالات المطلوب تحسينها، والروابط الخاصة بأفضل الممارسات والمعلومات.
5. عند استكمال كل ذلك، يقوم المشرف بالإتصال بالشخص المسؤول في الشركة لترتيب موعد للإجتماع لمدة ساعتين مع المراجعين لتقديم المعلومات لبحث محتوى التقرير، وسبب وضع درجات محددة، ومساعدة المنشاة في التخطيط لتنفيذ التحسينات بشكل فعال.
6. اثناء هذا الإجتماع، يقوم الشخص المسؤول لدى الشركة باستلام التقرير الرسمي.
7. يتم إصدار "شهادة" تبين مدى مواءمة المنشأة في وتوفير بيئة عمل موائمة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة.
 2. وضع الدرجات
يتكون كل معيار من المعايير الثمانية في مؤشر بيئة العمل الموائمة لتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة من 18 سؤالا مع خيار وضع الإجابة بـ "نعم/لا/لا ينطبق".  يتم منح علامة لكل إجابة بـ "نعم"، لا يتم منح اية علامة للإجابة بـ "لا"، أما الإجابة بـ "لا ينطبق"، فيتم حذفها من اجمالي عدد الأسئلة كالتالي:

 

العلامات
الخيارات
1
نعم
0
لا
لا تدخل ضمن المجموع
لا ينطبق
 
فيما يلي المعادلة الخاصة باحتساب النسبة المئوية:
× = نعم، Y  = لا، Z = لا ينطبق
النسبة المئوية للدرجة = (×)/(×+Y)
مثال 1:
قامت شركة بالإجابة على 97 سؤالا بـ "نعم"، و 47 سؤالا بـ "لا"، وصفر بالنسبة للأسئلة "لا ينطبق"
× = 97، Y = 47، Z = 0
النسبة المئوية للدرجة = (97)/(97+47) = 67%، .
مثال 2:
قامت شركة بالإجابة على 97 سؤالا بـ "نعم"، و 30 سؤالا بـ "لا"، و17 سؤالا بـ "لا ينبطق"
× = 97، Y = 30، Z = 17
النسبة المئوية للدرجة = (97)/(97+30) = 76%.​

ينبغي تجنب احتساب خيار "لا ينطبق" قدر الإمكان، وان يتم تبريره في حالة استخدامه.

عند قيام المراجع بتقديم تقريره بعد الموافقة على الدرجات او تعديلها على النظام، يقوم النظام بتقديم درجة رسمية مع شهادة وفقا للمستوى الذي تم تحقيقه.
يعتمد منح الشهادة على الدرجة التي حصلت عليها المنشأة، وفيما يلي انواع التراخيص الأربعة:
                 × المرتبة الذهبية للدرجة التي تبدأ من 70% وما فوقها.
                 × المرتبة الفضية للدرجة التي تتراوح بين 50% - 69%.
                 × المرتبة البرونزية للدرجة التي تتراوح بين 30% -49%.
                 × مرتبة المشارك للدرجة التي تتراوح بين 15% - 29%.
ينبغي على الشركات التي تقل درجتها عن 15% بالنسبة للتقييم الذاتي ان لا تتقدم بطلب الشهادة، ومن المتوقع ان تقوم هذه الشركات بتنفيذ خطة داخلية للتحسين، ثم تقوم بعد ذلك بتقديم تقييمها الذاتي خلال مدة ستة أشهر.
في مقابل كل مرتبة من مراتب الشهادة الأربعة، تتلقى الشركات حوافز من وزارة العمل و التنمية الاجتماعية ومن البرامج التابعة لها. تعتمد انواع الحوافز على مرتبة الشركة سواء كانت ذهبية، او فضية، او برونزية، او مشاركة.
من المتوقع ان تكون مدة الشهادة الذي يتم منحه للشركا​ت/المنشآت التي حصلت على المرتبة الذهبية، او الفضية، او البرونزية، لمدة سنتين. اما الشركات التي تحصل على مرتبة مشارك، فمن المتوقع ان تكون مدة سريان الشهادة لسنة واحدة فقط حيث يطلب​ من هذه الشركات بعد هذه المدة ابراز التحسينات للوصول الى المرتبة البرونزية، او الفضية، او الذهبية في التقييم الثاني.  اذا حصلت هذه الشركات على درجة تقل عن 30% في تقييمها الثاني، تفقد هذه الشركات الشهادة الممنوحة لها الى ان تقوم بتنفيذ التغييرات التي تتيح لها الحصول على درجة 30% او فوق ذلك.​